التحكيم الدولي
SCA12 طباعة

نبذة عن الدورة

نشأ التحكيم كوسيلة لفض المنازعات بين الأفراد والجماعات منذ قديم الزمان،وقد ظهر قبل القضاء المنظم الذي نشأ في ظل وجود الدولة بمعناها القانوني وسلطاتها التنفيذية والقضائية والتشريعية،ويرجع قيام التحكيم نتيجة لتداخل العلاقات بين الأفراد والمجتمعات في المجالات التجارية والسياسية والإجتماعية وغيرها،والتي غالباً ما تنشأ بسببها منازعات بين الحين والآخر، وسيتناول البرنامج أهم وأبرز مواضيع ومحاور التحكيم الحديثة .

أهداف الدورة

- تنمية وتطوير مهارات الفئة المستهدفة. - تعريف الفئة المستهدفة بمفهوم التحكيم،مراحله،اشكاله،أهدافه. - تعريف الفئة المستهدفة بمفهوم هيئة التحكيم والشروط والتعيين. - تمكين المشاركين من حل وتسوية المنازعات التجارية والمدنية عن طريق التحكيم.

الفئة المستهدفة

العاملين في المجال الاداري والقيادي والتنموي والعمل التطوعي.

محاور الدورة

أولاً: التحكيم وقضاء الدولة: - أوجه الاتفاق والاختلاف. - القاضي والمحكم. ثانياً: العلاقة بين التحكيم والقضاء: - مساعدة هئيات التحكيم قبل بدء اجراءات التحكيم ، وأثناؤها. - رقابة القضاء على حكم التحكيم بعد صدوره وأثناء تنفيذ أحكام التحكيم الوطنية والأجنبة. ثالثاً: الحلول البديلة عن التقاضي ADR. - الوساطة. - التوفيق. - المحاكمة المصغرة. - التقييم المحايد المبكر. - موقع التحكيم في الحلول البديلة عن التقاضي. رابعاً: التحكيم وقانون الأحوال الشخصية الأردني.
الشروط
والاحكام
المكان / التاريخ / الرسوم
    Query Araak :: Whole Query call spGetData('vwScheduleCourses','where refCourseID=90 and ActiveStatusID_Schedule=1')
    Prepared statement needs to be re-prepared