نسبة الانتشار الكبيرة في مواقع التواصل الاجتماعي والتي تزايدت في السنوات الأخيرة جعل من التسويق فيها لصالح المؤسسات والمنظمات غير الربحية أمرا مهما؛ فأفضل وأسهل الطرق للوصول إلى العملاء والمستثمرين هو بإنشاء محتوى ذخم بالمعلومات وملائم لأهداف المنظمة وتوجهاتها.

 

أهمية المحتوى بأنواعه المختلفة:

يلعب المحتوى سواء كان محتوى كتابي أو مرئي أو مسموع دورا مهما في التسويق للمنظمات والمؤسسات الخاصة؛ فمن خلاله يمكن إيصال الأفكار العامة والأسس التي نقوم عليها المنظمة ويمكن من خلاله أيضا تقديم فكرة مختصرة عن الأهداف والرؤى التي تطمح إليها المنظمون، وعبر التسويق غير المباشر يمكن اقناع المتابعين بمنتجات المنظمة والوصول إلى جهات تبرعيه تساعد في الحفاظ على الاستدامة المالية والمشاريع الربحية وغير الربحية.

أنواع المحتوى:

النوع الأول هو المحتوى المكتوب وهذا النوع يحتاج إلى تكوين فريق عمل ذو كفاءات وتقسيم الأدوار فيه من كُتّاب للمحتوى ومدققين وباحثين وناشرين ثم العمل على انشاء مدونة أو موقع إلكتروني والاهتمام بإيصال رسالة المنظمة من خلاله لجذب الباحثين في نفس المجال.

النوع الثاني هو المحتوى المسموع ويكون عن طريق مجموعة من التسجيلات الصوتية والرسائل البريدية التي توجه العملاء في حالة بحثهم عن شيء معين في المنظمة أو اختصار الأفكار والمشاريع في شكل صوتي ونشره في نطاق واسع للوصول إلى فئات مختلفة وهذا يتطلب البحث عن مؤديين صوتيين لهم خامة صوتية محببة وخبرة في المجال مع الاهتمام بطريقة كتابة المحتوى قبل تسجيله.

النوع الثالث هو المحتوى المرئي ويكون بتصوير فيديوهات متنوعة تعكس المشاريع التي تقوم بها المنظمة وتعطي خلفية مختصرة لطريقة العمل وجودة الأداء والخدمات المقدمة ثم رفع هذه الفيديوهات على قناة رسمية خاصة بالمنظمة في اليوتيوب والاهتمام بالتحديثات المتكررة من أجل إشهار القناة والوصول إلى أكبر عدد من المتابعين.

المحتوى المرئي على اليوتيوب:

سبب اختيار منصة يوتيوب للترويج المرئي للمنظمات هو أنها تضم أكثر من مليار مستخدم من 88 دولة في أنحاء العالم، يقضون الكثير من الساعات يوميا في مشاهدة مقاطع الفيديو المختلفة، كما أن نسبة المشاهدات الكبيرة التي قد تصل لها المنظمة عبر استخدام الطرق الصحيحة للترويج والاستفادة من المتابعين في المنصات الأخرى يُساعد على تكوين قاعدة جماهيرية تخدم المنظمة وتنشئ شبكة علاقات معها كما أن انشاء صفحة على موقع اليوتيوب لا يتطلب أي أموال ويتم بشكل مجاني.

المحتوى المكتوب على المواقع:

أصبحت المواقع الإلكترونية أمر ضروريا في عصرنا الحالي؛ فمن منا لا يعتمد على محرك البحث قوقل للوصول إلى المعلومة التي يُريدها لذا زادت التنافسية بين المواقع المختلفة الموجودة فيه وأصبح من الصعب التصدر في نتائج البحث الأولى ما لم نكن على دراية بمجال تحسين محركات البحث SEO والطرق الاحترافية لكتابة محتوى أو مقالات تجذب اهتمام الزائرين للموقع وطريقة الترويج لهذه الكتابات عبر مواقع التواصل المختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا

كن دائماً مع أراك

15 + 13 =